القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتب السيرة الذاتية (Curriculum vitae): نصائحنا للباحثين عن عمل

 كيف تكتب السيرة الذاتية (Curriculum vitae): نصائحنا للباحثين عن عمل

السيرة الذاتية (Curriculum vitae)  هي الشيء الرئيسي عند التقدم لوظيفة. ستتم دعوة الشخص الذي يتمتع بخبرة وكفاءات فريدة لإجراء مقابلة ، حتى لو كانت سيرته الذاتية مكتوبة على منديل. إنها مسألة أخرى إذا كان لا ينتمي بعد إلى فئة المحترفين المتميزين النادرة. ثم تزداد فرصة لقاء المنافسين في النضال من أجل وظيفة الأحلام ، وتبرز جودة السيرة الذاتية في المقدمة.

كيف تكتب سيرة ذاتية: نصائحنا للباحثين عن عمل
 كيف تكتب سيرة ذاتية: نصائحنا للباحثين عن عمل

تختلف طرق إنشاء وتقديم السيرة الذاتية  (Curriculum vitae) :

ورقة مجردة

هذه سيرة ذاتية مكتوبة أو مطبوعة على ورق عادي وعادة ما يتم إرسالها بالبريد أو تسليمها شخصيًا إلى الشخص الذي يتصل به مالك السيرة الذاتية. كانت الطريقة الوحيدة لتقديم سيرة ذاتية ، ولكن الآن ، مع انتشار الإنترنت وتطور أدوات الاتصال ، يتم استخدامها بشكل أقل وأقل.

السيرة الذاتية الإلكترونية

في الوقت الحاضر ، من الشائع إنشاء سيرة ذاتية باستخدام برامج تحرير النصوص ، أو إنشاء سيرة ذاتية وتحويلها إلى PDF ثم تضمينها كمرفق في طلب الوظيفة الإلكتروني الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك ، بدأت بعض الشركات والمؤسسات في نشر نماذج سيرة ذاتية جاهزة على مواقعها الإلكترونية ؛ عندما يُطلب منك ملء هذا النموذج بالمعلومات ذات الصلة ، تضغط بعد ذلك على زر الإرسال ويصل النموذج إلى وجهته في غضون ثوانٍ ، مما يضمن أن جميع السير الذاتية تتطابق مع نفس النموذج.

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

في هذه المقالة ، قمنا بتجميع بعض النصائح لكتابة السيرة الذاتية المثالية. للتبسيط ، قمنا بترتيب المواد وفقًا للأقسام التي تنتظرك عند ملء نموذج السيرة الذاتية .

الصور ، جهات الاتصال ، محل الإقامة

ستكون الصورة في السيرة الذاتية دائمًا ميزة إضافية ، حتى لو كان المنصب لا يتضمن التواصل مع الأشخاص. ستجعل الصورة سيرتك الذاتية مخصصة ، مما يسهل تحديدها ويصعب تفويتها أو إزالتها. لكن اختيار صورة لسيرة ذاتية يجب أن يكون أمرًا بالغ الأهمية: فالصورة السيئة يمكن أن تدمر كل شيء. التصوير الفوتوغرافي الاحترافي ، والأعمال التجارية والحيادية ، يعمل بشكل أفضل.

في قسم جهات الاتصال ، انتبه لصندوق البريد - يجب أن يتوافق مع الحالة المهنية. سيؤكد العنوان kisulya1987@mail.ru على نهج العمل غير التجاري. لكن angelina.vavilonova@gmail.com أفضل بالفعل.

يشير بعض الباحثين عن عمل في سيرتهم الذاتية إلى عنوان منزلهم الخاص بشقة معينة. يكفي الإشارة إلى المدينة أو أقرب مترو ، على سبيل المثال ، "Mytishchi" أو "قرية Mansurovo في منطقة Kursk".

الوظيفة والراتب المطلوب  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

ليس من الضروري تضمين راتبك المطلوب في سيرتك الذاتية ، ولكن أي صاحب عمل سيكون سعيدًا إذا قمت بذلك. النصيحة الشاملة في مثل هذه الحالة: اكتب مبلغًا يزيد بنسبة 15-20٪ عما تكسبه الآن. هذا سيجعل من الممكن المساومة دون المساس بمصالحهم الخاصة. تحدثنا أكثر عن كيفية تحديد الدخل المطلوب في إحدى المقالات.

تحقق من توقعاتك مقابل متوسط ​​الراتب في السوق: انظر إلى الوظائف الشاغرة والإحصاءات حسب المنطقة والمجال المهني. إن الراتب الذي يزيد سعره عن 40 ٪ أو أكثر سيخيف بالتأكيد المجند. يمكنك معرفة متوسط ​​الراتب في السوق لمدينتك ومنطقتك المهنية في مؤشر HeadHunter.

استثناء هو السيرة الذاتية لكبار المديرين. يتم احتساب رواتب المديرين التنفيذيين بشكل مختلف من شركة إلى أخرى ، ويمكن أن تجعل التوقعات المحددة من الصعب الحصول على عرض رائع.

خبرة في العمل  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

إذا لم تكن متخصصًا مبتدئًا ، فإن الخبرة هي الجزء الرئيسي من سيرتك الذاتية. لذلك ، يجب التعامل مع هذا القسم بعناية خاصة.

  1. يجب أن تبدو التجربة كاملة ، أي بدون فترات انقطاع طويلة في العمل. إذا كانت هناك فترات راحة ، فيجب أن يكون لديهم تفسيرات: إجازة الأمومة ، وممارسة الأعمال التجارية ، والعمل الحر ، وما إلى ذلك. لقد غطينا المزيد في هذه المقالة حول كيفية الكتابة عن فجوات الخبرة.
  2. يجب أن تبدو التجربة مستقرة: إذا قمت بتغيير الوظائف أكثر من مرة في السنة ، فسيتم تنبيه صاحب العمل. عادة ما يشار إلى التغييرات في المناصب داخل نفس الشركة في كتلة واحدة.
  3. انتبه إلى السنوات الثلاث الأخيرة من العمل: هذا هو أول ما يهتم به أصحاب العمل. يمكنك التحدث بإيجاز شديد عن المراحل الأولى من حياتك المهنية وما حدث منذ أكثر من 10 سنوات.
  4. إذا كانت الشركة غير معروفة في السوق ، فيرجى توضيح نوع عملها. ليس فقط شركة "Horns and Hooves" ذات المسؤولية المحدودة "Horns and Hooves" ، ولكن "فرع البحر الأسود التابع لمكتب أرباتوف لإعداد القرون والحوافر". يمكن وصف أنشطة الشركة بإيجاز في مجموعة المسؤوليات.
  5. في العناوين ، اكتب المسميات الوظيفية المقبولة عمومًا في السوق ، على سبيل المثال ، "مدير المبيعات" بدلاً من "رئيس تنسيق المشتريات والمبيعات". الشيء نفسه ينطبق على عنوان السيرة الذاتية. في كثير من الأحيان ، يقوم المتقدمون بنسخ آخر منصب فيه ، وهذا خطأ: يجب أن يعكس الاسم جوهر العمل ، وليس سجلاً في العمل. على سبيل المثال ، يبدو "مدير المشروع" أكثر تنوعًا من "مدير إدارة وحدة الأعمال". سيساعد هذا أصحاب العمل في العثور على سيرتك الذاتية بشكل أسرع.
  6. لا تنسخ أبدًا قائمة المسؤوليات من الوصف الوظيفي. سلط الضوء على الأهم واكتبه بلغة مفهومة ، دون الإكليروس. على سبيل المثال ، "تحسين العمليات التجارية" بدلاً من "تنفيذ أنشطة المشروع لتحسين العمليات التجارية." يكفي خمس مهام أساسية.
  7. بالإضافة إلى مسؤوليات وظيفتك ، تأكد من الإشارة إلى إنجازاتك المحددة ونتائج الأداء (على سبيل المثال ، "بالاشتراك مع قسم تكنولوجيا المعلومات ، وضع معايير الشركة للتحكم في العمليات التجارية").
  8. تجنب العبارات العامة مثل "كان الموظف الأكثر صعوبة في العمل في القسم" - هذا رأي لا يمكن التحقق منه ، لذلك فهو غير مثير للاهتمام بالنسبة لصاحب العمل.

يصف الباحثون عن عمل أحيانًا العمل في شركة معينة ، كما لو كانوا يكتبون فصلاً من سيرتهم الذاتية: "هنا بدأت مسيرتي المهنية من مناصب أدنى ، أسعى بجد للحصول على ترقية" أو "مع معرفة سريعة ، قد تعتقد أن الوظيفة كان سهلاً بالنسبة لي ، ولكن في الواقع كان العكس تمامًا ". هذه الأمثلة هي المعيار لكيفية عدم وصف التجربة. نجحت السيرة الذاتية إذا قام صاحب العمل بفرز التجربة في بضع ثوانٍ وأدرك أن هذا المرشح يستحق نظرة فاحصة. يمكنك إظهار حماسك في خطاب تقديمي.

التعليم  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

يجب أن تتعلق جميع الدورات التعليمية المشار إليها في السيرة الذاتية بالأنشطة المهنية. من الأفضل أن تفوت شيئًا بدلاً من إضافة شهادات مشكوك فيها - على سبيل المثال ، حول دورات التدليك - إذا لم تكن هذه المعرفة مطلوبة في العمل.

من الأفضل دائمًا التحدث عن المسار الشائك أثناء المقابلة. لذلك ، يمكنك تخطي الدراسة في مدرسة فنية أو مدرسة مهنية إذا كان لديك دبلوم تعليم عالي في نفس المجال.

المهارات الاساسية  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

يتجاهل العديد من الباحثين عن عمل هذا القسم تمامًا ، ولكن عبثًا: غالبًا ما يعتني المجند هنا بالتعرف على خبرة المرشح وتعليمه. المهارات الأساسية هي معرفة ومهارات محددة ترتبط مباشرة بعمليات العمل. بالنسبة للمحامين يمكن أن تكون "محاكم التحكيم" و "قانون الشركات" ، أو مدير الخدمات اللوجستية "العمل مع السلطات الجمركية" و "مصطلحات التجارة الدولية" ، أو "التحليل الإحصائي" و "الموازنة" ، وما إلى ذلك.

عند ملء هذا القسم ، السيرة الذاتية (Curriculum vitae) 

تجنب ما هو واضح: ليس عليك كتابة أنك تعرف Windows و Internet Explorer واستخدام البريد الإلكتروني.

عنك  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

في كثير من الأحيان ، يخلط المتقدمون بين المهارات وسمات الشخصية ويشيرون إلى شيء مثل "المسؤولية" أو "الالتزام بالمواعيد" في قسم المهارات الأساسية. ننصحك بالكتابة عن هذه الصفات في قسم "نبذة عني" وتجنب الابتذال. بدلاً من "المسؤولية" و "الدقة في المواعيد" ، اكتب "أنا واعي لإنجاز المهام" و "دائمًا ما أفي بالمواعيد النهائية الموعودة". هذا لن يغير الجوهر ، لكن الصياغة ستجذب المزيد من الاهتمام.

في بعض الحالات ، يمكنك الإشارة إلى الصفات الشخصية التي لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمهنة - فقد تكون ذات شكل بدني جيد أو إنجازات رياضية ("CCM في التزلج الريفي على الثلج"). ينطبق هذا أيضًا على ممثلي المهن غير الأكثر وضوحًا: على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون الشكل المادي مهمًا لمديري المبيعات ، حيث يتعين عليهم غالبًا السفر لحضور الاجتماعات وفي رحلات العمل.

كل هذا ينطبق على التطورات في المجال الفكري. إذا كنت أحد أبطال المدينة في لعبة الشطرنج أو فزت بأولمبياد البرمجة ، فهذا مثير للاهتمام. إذا كنت مغرمًا بالقراءة فقط ، فلا. أضف فقط ما يمكن إثباته وما سيساعدك في الحصول على الوظيفة المطلوبة.

لكن في معظم الحالات ، من الأفضل عدم الإشارة إلى هواية على الإطلاق. لا يهتم المجند بذلك ، ويمكن أن تخيف الأنشطة الغريبة (مثل الباطنية وحتى اليوجا).

كيفية كتابة  السيرة الذاتية (Curriculum vitae)

الآن دعونا نتطرق إلى مسألة لغة الملخص. لن تخبرك اللغة الجيدة بمستوى تطورك فحسب ، بل ستسهل أيضًا عمل المجند بشكل كبير - لا يتعين عليه الخوض في مجموعة من الكليشيهات والعبارات المعقدة للوصول إلى الهدف.

يجب أن يكون النص النهائي للسيرة الذاتية عبارة عن ضغط ، يتم إزالة كل شيء منه ، من حيث المبدأ ، دون فقدان المعنى: الكلمات التمهيدية ، والسمات ، والتعبيرات التشاركية والتشاركية ، والصفات والأسماء اللفظية غير الضرورية.

غير صحيح: شارك في تنظيم قوائم الجرد في الأقسام المملوكة للشركة. القيام بأنشطة تنظيم المناقصات ، على وجه الخصوص ، إعداد مجموعة واسعة من الوثائق حول هذا الموضوع.

صحيح: إجراء عمليات الجرد في أقسام الشركة. إعداد حزمة المستندات لعقد العطاءات.

اتبع مبدأ بسيطًا: كلما كانت الجمل أقصر وأبسط ، كان ذلك أفضل.

في فقرة جديدة ، صِف بإيجاز إنجازاتك ومهاراتك الأساسية ("قاد قسمًا" ، و "شارك في مشاريع" ، وما إلى ذلك). يجب ألا تكون هذه الفقرة أطول من ثلاث أو أربع جمل.

الفقرة الثالثة هي مفتاح قلب المجند. اكتب فيه سبب رغبتك في العمل لدى الشركة ولماذا تعتبر ترشيحك مناسبًا. حاول تجنب العبارات المبتذلة مثل "أنا أعتبر العمل في شركتك فرصة لمزيد من التطوير" - مثل هذه العبارات ستجعل المجند يشك في أنك تنسخ نفس خطاب الغلاف لوظائف شاغرة مختلفة.

حاول العثور على معلومات حول الشركة على الإنترنت والإشارة إلى حقيقة التعارف معها بالفعل في خطاب الغلاف. مثال جيد: "لقد كنت مهتمًا بشكل خاص بمشاريعك في مجال الاتصالات: لقد عملت في مبيعات b2b لمدة 4 سنوات وألتقي باستمرار مع هؤلاء العملاء."

من المعتاد إنهاء السيرة الذاتية بعبارة تؤكد رغبتك في الوصول إلى المقابلة: "شكرًا لك على اهتمامك وسأكون سعيدًا بلقائك للإجابة على أسئلتك!"

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات