القائمة الرئيسية

الصفحات

تكنولوجيا أنواع اللقحات لكوفيد 19 (Covd 19)

تكنولوجيا أنواع اللقحات لكوفيد 19 (Covd 19)

تكنولوجيا أنواع اللقحات لكوفيد 19 (Covd 19)
كوفيد 19 (Covd 19)


حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي  . انه قد تم تقديمها اكتر 200 لقاح مرشح قيد التطوير من مختلف دول العالم  في تاريخ ديسمبر 2020 ، من بينها تم ترشيح مايناهز 60 تلقيح يمكن تجريبية سريريا علي الانسان، كمرحلة اولي ليتم تقيمها ومن تم استكمال مراحل التجارب السريرية لتتاكد من فعالية اللقاح وكدا خلوه من مضاعفات جانبية أيضا. 


لمادا هدا الكم الهائل من اللقحات قيد التطوير  covid 19؟  مالغرض ؟.

أنواع اللقحات لكوفيد 19 (Covd 19)
أنواع اللقحات لكوفيد 19 (Covd 19)


في مجال تطوير اللقحات ضد الأمراض يعتبر انه في كل مية لقاح مرشح تستخلص فقط 15 لقاح قابل للحقن علي البشر في انتظار استكمال المراحل واستخلاص النتائج المرجوة .

وجود متل هدا الكم من عدة مختبرات يعتبر علامة إيجابية ويزيد فرص الحصول علي لقاح آمن وفعال وفي اقصر وقت ممكن، للسيطرة علي كوفيد 19 والعدة بطبيعة الحال الي الحياة الآمنة والطبيعية .

أنواع اللقاحات المختلفة الممكن استعمالها في كوفيد 19.

هناك ثلاثة طرق رئيسية لاستخلاص اللقحات. وتكمن أوجه الاختلاف الطرق فيما يلي :

▪︎استخدام فيروس

▪︎استخدام جرثومة بالكامل

▪︎ أو استخدام فقط أجزاء من الجرثومة تحفز استجابة الجهاز المناعي

 ▪︎ استخدام فقط مادة وراثية التي توفر التعليمات لتكوين بروتينات محددة لا الفيروس بأكمله. 

 1● استعمال الميكروب بالكامل:



2● استعمال الفيروس المعطل :

هده هي الطريقة تقليدية والأكثر نجاعة واستعمالا في العالم استعملت ضد الكزاز أمراض الشلل عند الأطفال ، السل .....، تتمثل في اخد جرثومة حاملة للمرض او لي فيروس حامل للمرض تم قتله او بالاحري تعطيله باستعمال مواد مخصصة لذالك او من باستعمال الحرارة ، بغرض الحد من ضرره علي الانسان، تم حقنه للانسان فانتظار أن الجسم يصنع مضاضات ضد هدا الفيروس .قد تتطلب الاستجابة اكتر من حقنة .


3●حقن فيروس حي لكنه ضعيف:

تستخدم نفس النهج تكنولوجي في المختبرات سواء بالحرارة اوبالاشعاع او مواد قادرة علي أضعاف الفيروس كي لا يشكل خطرا علي صحة الانسان . 

تعطي للانسان جرعة او اكتر ليتمكن الجسم من صنع مضاضات للفيروس ذاتيا فيما بعد ، لنا في دالك متالان في اللقحات ،مضاضات الحصبة، والهربس النطاقي .

هدا النوع من اللقاحات لا يتلاءم مع من يعانون من ضعف المناعة .

4● اللقاح باستعمال اجزاء من الفيروسات:

يستعمل في هذا النوع من اللواقح فيروسا مأمونا تنقل منه اجزاء فرعية تكون موضع الاهتمام ،تسمي بروتينات الغرض منها هو تحفيز المناعة دون أي تأثيرات جانية او اي اعراض مرضية ، تدرج مع التلقيح عدة إرشادات لتجنب الأخطار المرضية المحتملة

ويمكن تطوير هذا النوع من اللقاحات بسهولة .

 5● اللقاح بالوحدات الفرعية : 

هو لقاح يتم عن أجزاء محددة جدا تسمي (الوحدات الفرعية ) من جرثومة او فيروس ،ليس شرطا أن يكون مأمونا، ولا يضم اللقاح جرثومة بالكامل، قد تكون هده الوحدات إما عبارة عن بروتين او سكريات .

اغلب اللقاحات المستعملة لدي الأطفال هي لقحات استخدمت فيها الوحدات الفرعية ،تحمي ضد السعال الذكي، التيتانوس ،التهاب السحايا،الديفتيريا إلخ.....

6● اللقاح بالوراثة (الحمض النووي ):

وهو نهج جد ذقيق علي عكس استخدام الميكربات الهينة او الميتة او أجزاء من الفيروسات ، لا يستخدم اللقاح بالحمض النووي الا جزاء من المادة الوراثية ليستخلص بروتينات معينة لا الميكروب بأكمله، الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين وحمض الرانا. هما تعيلمات تستخدمها خلايا جسم الإنسان لتكوين البروتين.

ينقل اللقاح بالحمض النووي مجموعة من التعليمات خلايا جسم الانسان ،  تكون علي شكل حمض الدانا او حمض الرنا .كي تكون خلايا البروتين مستهدفة يتعرف عليها الجهاز المنعاتي فتتم بدالك الاستجابة . 


وفي الخير فعلم اللقاحات أحرز تقدم ملموس علي ضرفية جاءحة كورونا ، بحيت اعتكف العالم اجمع علي التغلب علي كوفيد 19 باستعمال كل الطرق الممكنة لتحقيق السلام ، والعودة الي الحياة الطبيعية .

فبعض اللقحات فعلا مرة من التجارب السريرية مثبتة صحتها علي الانسان ،ويمكن الآن استخدامها خارج نطاق التجارب  السريرية والبدء في تطعيم الناس لتكوين المناعة ضد كوفيد 19

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع