العالم التقني | Techniworld العالم التقني | Techniworld

الواجهه

صحة

تشابه اللفظ وإختلاف المدلول بين GPS و GPRS



تعريف نظام الـ:GPS هو نظام تحديد المواقع , وللحصول على قراءة دقيقة لموقع ما لا بد من وجود ثلاثة أقمار صناعية على الأقل على خط مستقيم ، وقد لا تكون القراءة صحيحة دائماً، وخصوصاً في بعض المواقع الجبلية والتصدعات السحيقة لأنها قد تعيق جهاز تحديد المواقع من الحصول على خط مباشر للبصر إلى ثلاثة أقمار اصطناعية.
الهدف من نظام تحديد المواقع العالمي GPS:
إن نظام تحديد المواقع العالميGPS»   Global Positioning System» يشمل 24 على قمر صناعي وضعت في الفضاء حول الكرة الأرضية وبسبب هذه الأقمار الصناعية أصبح من الممكن تحديد عناوين لكل متر على سطح الأرض بما في ذلك المحيطات. وقد طرح الاتحاد الأوروبي نظام غاليليو، وهي شبكة من 30 قمراً صناعياً جديدا ويهدف هذا النظام لخدمة الأغراض التجارية في العالم
ومن جهة أخرى، فإن الفكرة الأساسية من كلا النظامين هو المسح باستخدام علم المثلثات والذي يستخدم جهاز استقبال GPS لقياس المسافة من خلال إشارات الراديو القوية. وعادة ما تملك المؤسسات العسكرية والجيش نسخاً من نظام تحديد المواقع الأكثر دقة، في حين أن الإصدارات التجارية تكون أقل دقة من تلك التي تستخدم في الأغراض العسكرية.
وهناك تطبيقات معينة لنطام الـ GPS  تتطلب رسوماً شهرية وهذه التطبيقات غالية الثمن مقارنة بالتطبيقات الأخرى، ونؤكد هنا على أنها أكثر دقة من النسخة العادية من نظام الـ GPS.
 ما هو نظام خدمات حزمة الراديو العامة   GPRS.
تعريف نظام خدمات حزمة الراديو العامة  GPRS» General Packet Radio Services»
قد يتشابه نظام الـ GPRS  مع نظام الـ GPS  بحروفه الأبجدية مع اختلاف بسيط بزيادة حرف واحد فقط إلا أن النظامين مختلفين تماماً، حيث إن نظام الـ GPRS يعمل على مبدأ خدمات حزمة الراديو العامة. وهذه هي طريقة لإرسال البيانات عبر موجات الراديو التي تستخدم حالياً لنقل الصوت. ويتم إرسال البيانات في شكل رقمي في حزم، أو في رشقات نارية صغيرة التي يتم فك شفرتها من قبل وحدة استقبال، والتي يمكن أن تكون واحدة من تلك الهواتف الحديثة التي تدعم الـ GPRS. ويعمل على مبدأ النظام العالمي للاتصال الجوال Global System for Mobile Communications
يعتبر نظام ال  GPRS  ميزة إضافية يتم تقديمها عبر شبكة الهاتف المحمول. وتعتبر السرعة من المزايا الرئيسية للنظام ، وتقدر سرعته ب 171 كيلوبت في الثانية  وهذه السرعة تقدر بعشرة   أضعاف السرعات المتاحة لرسائل ال SMS على شبكات ال CSD. عندما تأخذ هذا في الاعتبار ، فمن السهل أن نرى لماذا يعتبر نظام ال GPRS  أرخص بكثير من خدمة الرسائل القصيرة SMS. ولكون نظام ال GPRS متصل دائما بالشبكة فهو لا يحتاج إلى جهاز مودم ولا تدفع رسوم على الاتصال الدائم للنظام ولكن الرسوم تدفع فقط في حال إرسال أو استقبال بيانات فقط ومن الطبيعي أن الاتصال يبقى دائماً ما لم يخرج مستخدم الجهاز من المجال الخاص بمحطة الإرسال الخاص بشبكة الهاتف.
يوجد هناك تطبيقان يستخدمان على نطاق واسع حاليا أحدهما لتصفح الانترنت والثاني لأغراض الدردشة، وقد زاد الضغط على المحادثات التكنولوجية من شعور ومعرفة عدد كبير من المستخدمين بوجودها، وكذلك نقل عدد هائل من الملفات جعل المستخدمين يعتمدون عليها بشكل كبير ,  ويمكن لتطبيقات ال GPRS أن تنمو ويصبح بالإمكان التحكم بها عن بعد حيث يمكن  تشغيل أجهزة انذرا المنزل أو إطفاء الأنوار أو  تشغيل أجهزة التكييف …الخ
أهم استخدامات نظام ال GPRS
إن هذا النظام نظاما ممتازا لاستخدام شبكة الانترنت عبر الهاتف المحمول لأنه يمكننا من الوصول إلى جميع المواقع وبسرعات عالية عبر جهاز محمول في متناول اليد دائما حيث تكون قادرا على الوصول إلى أي نوع من المعلومات أو البيانات التي تريدها في غضون بضعة دقائق ، إن لم يكن في ثواني , وتسمح للمستخدمين أيضا المشاركة في مؤتمرات الفيديو والتفاعل مع مواقع  ويب الوسائط المتعددة والتطبيقات المشابهة باستخدام أجهزة الجوال المحمولة وأجهزة الحاسبات المحمولة أيضا مثل جهاز ال IPad.
ختاما نستنج مما تقدم انه رغم التشابه الشديد في مسميات النظامين إلا أن الأداء مختلف تماما .


عن الكاتب

أسامة بنبراهيم

Ceo of

عالم التقنية | Techworld

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

العالم التقني | Techniworld